The Syria of today offers tourists as much a cultural experience as a sightseeing one, where ancient history provides a fascinating backdrop to everyday life on the streets                          

 



القاموس الشامي

قاموس مبسط لما يقوله الشاميون

        شاضومة
        تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته

       شرنه
       ( إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )

        ملحو على ديلو
        يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح

       يلي ببالي بالك
        كناية عن أمر يتعذر ذكره...!

        معصمص
        نحيل بارز العظام

        يا إيدكم!
     تعبير عن الهرب بسرعة من شيء

        زمق
        أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو

       سرّي مرّي
    p;   أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب
  عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي )

       حط بالخرج
        أي لا تعبأ بما يقال

        على قفا مين يشيل
        كناية عن كثرة الشيء وشيوعه

       مأنّف
        يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب

       فش نيعو
        يعني بدي انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو

       أز! ّت نفسو
        أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً

        جفص
        صفة للجلف غليظ الروح

        حنتر
        أي 'تيّس' و'بوزم' في الوقت نفسه

       طلع من عيونو عامص
        يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال

       كل طلقة براحة
        أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى

       يلي بدو يموت يوصّيك بولادو
        ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية

       على كراريت حلقو
        يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام

     &n! bsp; لا تكرّك عليه
        يعني لا تلح عليه إصراراً

        قلبه عميقول حق بق ( كما أن القاف تقرأ ء)
        يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً

     لحم السير ع القبقاب وصاروا المبغضين صحاب
        مبينه وما بدها شرح

     يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه
       مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً

 شو هالتجرة
         يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج
  الرياح

       وحياة خالقك ماني مفارقك
        تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة :
 مومحب! ة فيك بس بدي دايئك

      &nbs p;  العين الطرّاءة
        عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه

       بيقطش وبيلحش
        يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله

       ولي على كسرتو
        تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟ )

        كِــــــنْ
        بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك

       كروج
        يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها

       فــز
        كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني )

        جماش!
         أي همجٌ رعاع مستجحشون

        مصطهج
        يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي

       أفّعت معو
        يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى

       مو نفعان لا للخل ولا للخردل
        يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة

       يتمألس
        يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر )

       لاطيلو
        يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل : 'قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك '
 يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته
  ليشعلو

         ادفشو وشوف ما أجحشو
        يعني بالإنكليزي : Fools rush in where angels fear to tread

        ما فيه الوتكة
        يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي

       ما معو نكله
        مفلّس وحالو عدم

        أول باشتان.....ثاني باشتان
        طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً )

       بظّت عيونو
        يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة
  الجاحظ) لما شاف شي عجبو

        سك
        حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصاً من سوق
  الجمعة

       نازل عالمدينة (أو رايح عالشام)
        يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. Going downtown

        خسكار
        كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم

         من دهنو سئّيلو
         تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها
  منه دون التكلف عليه بقرش

        ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر
        يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش أي
  باللاتينية nouveau riche

        ولاد آدو
        يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام

         سبرتاكو
        القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل
 ( وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية )

       قراضة
        يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة
 عند البعض: بضاعة لا حول )

       متمسح
        يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر :
 لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو)

        كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها
        مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها
  ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين

       اندفس
        أي: نام أحسنلك، انقبر

       تكورت
        متل تدولق، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً

       من بيت شقاع لبيت رقاع ( وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع )
        تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو
 بالشحاطة

        عم يحاسب القاضي
        أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء

        آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة
        أي سوقة القوم والرعاع

        انطمز
        أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا

       مطهمز
        أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس

       طمبرو (! جديد جداً )
        أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية

       شامم ريحه كرهه
        تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه

       آكل كم بحالو
        انظر تفسير شامم ريحه كرهه

        خود منّي
        إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش

        دواليب الجنة
        مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية

       عليّ ما عليّ
        قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة .

       سم الكرّاتي
     &nb! sp;  تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل .

       فجعان
        أي الحالوش أو الشره

        مكـــــــــولك
        أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ .

       كعي فيه
        يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض

       طرفنده
        تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز

         جميع حقوق الغسيل والنشر محفوظة لأهل الشام ......
--
 
 
 Web site designed and maintained by Yaser Kherdaji
Toronto - Canada
Copyright 2003 -
سوريا يا حبيبتي - سوريا اليوم
تصميم و إشراف ياسر خرده جي 
تورونتو - كندا
المقالات و الآراء و محتويات الصفحات المنشورة في موقعنا لا تعبر بالضرورة عن عن رأي الموقع و انما تعبر عن رأي كتابها